منتديات احلى مصرى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات احلى مصرىدخول

منتدي احلى مصرى منتدي متخصص في كروس فاير واستايلات وتطوير المواقع واكواد وهاكات وبرامج والعاب وتصميم


مثل الظن ، التجسس و الإغتياب

power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد

21012014
مثل الظن ، التجسس و الإغتياب

       [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[rtl] [/rtl]




[rtl]الحمد لله الذي خلّص قلوب عباده المتقين من ظُلْم الشهوات ، وأخلص عقولهم عن ظُلَم الشبهات[/rtl]




[rtl]أحمده حمد من رأى آيات قدرته الباهرة ، وبراهين عظمته القاهرة ، وأشكره شكر من اعترف بمجده     كماله[/rtl]




[rtl]واغترف من بحر جوده وأفضاله وأشهد أن لا إله إلا الله فاطر الأرضين والسماوات ، شهادة تقود قائلها إلى الجنات[/rtl]




[rtl]وأشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله ، وحبيبه وخليله ، والمبعوث إلى كافة البريات ، بالآيات المعجزات  والمنعوت بأشرف الخلال الزاكيات صلى الله عليه وعلى آله الأئمة الهداة ، وأصحابه الفضلاء الثقات وعلى أتباعهم بإحسان ، وسلم كثيرا[/rtl]




[rtl]أما بعد :[/rtl]




[rtl]فإن اصدق الحديث كتاب الله ، وأحسن الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم ، وشر الأمور محدثاتها،[/rtl]




[rtl]وكل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار[/rtl]




[rtl]أعاذنا الله وإياكم من النار[/rtl]





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


سلسلة الأمثال في القرآن الكريم



 - مثل الظن ، التجسس و الإغتياب  -


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

فصل ومنها قوله تعالى :


[rtl]( يآ أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن إثم ولا تجسسوا ولا يغتب[/rtl]




[rtl] بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه واتقوا الله إن الله تواب رحيم )  الحجرات12[/rtl]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[rtl]وهذا من أحسن القياس التمثيلي فانه شبه تمزيق عرض الأخ بتمزيق لحمه ولما كان المغتاب يمزق عرض[/rtl]




[rtl]أخيه  في غيبته كان بمنزلة من يقطع لحمه في حال غيبة روحه عنه بالموت لما كان المغتاب عاجزا عن دفعه[/rtl]




[rtl]بنفسه بكونه غائبا عن ذمه كان بمنزلة الميت الذي يقطع لحمه ولا يستطيع أن يدفع عن نفسه ولما كان[/rtl]




[rtl]مقتضى الأخوة التراحم والتواصل والتناصر فعلق عليها المغتاب ضد مقتضاها من الذم والعيب والطعن كان[/rtl]




[rtl]ذلك نظير تقطيعه لحم أخيه والأخوة تقتضي حفظه وصيانته والذب عنه ولما كان المغتاب متفكها بغيبته[/rtl]




[rtl]وذمه متحليا بذلك شبه بأكل لحم أخيه بعد تقطيعه ولما كان المغتاب محبا لذلك معجبا به شبه بمن يحب أكل[/rtl]




[rtl]لحم أخيه ميتا ومحبته لذلك قدر زائد على مجرد أكله كما أن أكله قدر زائد على تمزيقه فتأمل هذا التشبيه[/rtl]




[rtl]والتمثيل وحسن موقعه ومطابقة المعقول فيه للمحسوس وتأمل أخباره عنهم بكراهة أكل لحم الأخ ميتا[/rtl]




[rtl]ووصفهم بذلك في آخر الآية والإنكار عليهم في أولها أن يجب أحدهم ذلك فكما أن هذا مكروه في طباعهم[/rtl]




[rtl]فكيف يحبون ما هو مثله ونظيره فاحتج عليهم بما كرهوه على ما أحبوه وشبه لهم ما يحبونه بما هو أكره[/rtl]




[rtl]شيء إليهم وهم أشد شيء نفرة عنه فلهذا يوجب العقل والفطرة والحكمة أن يكونوا اشد شيء نفرة عما هو[/rtl]




[rtl]نظيره ومشبهه وبالله التوفيق[/rtl]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

مثل أعمال الكفار

[rtl] فصل ومنها قوله تعالى : [/rtl]




[rtl](مثل الذين كفروا بربهم أعمالهم كرماد اشتدت به الريح في يوم عاصف لا يقدرون[/rtl]



مما كسبوا على شيء ذلك هو الضلال البعيد) إبراهيم   18 

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[rtl]فشبه تعالى أعمال الكفار في بطلانها وعدم[/rtl]




[rtl]الانتفاع بها برماد مرت عليه ريح شديدة في يوم عاصف فشبه سبحانه أعمالهم في حبوطها وذهابها باطلا[/rtl]




[rtl]كالهباء المنثور لكونها على غير أساس من الإيمان والإحسان وكونها لغير الله تعالى على غير أمره برماد[/rtl]




[rtl]طيرته الريح العاصف فلا يقدر صاحبه على شيء منه وقت شدة حاجته إليه فلذلك لا يقدرون مما كسبوا على[/rtl]




[rtl]شيء لا يقدرون يوم القيامة مما كسبوا من أعمالهم على شيء فلا يرون لها أثرا من ثواب ولا فائدة نافعة[/rtl]




[rtl] فإن الله لا يقبل من العمل إلا ما كان خالصا لوجهه موافقا لشرعه والأعمال أربعة فواحد مقبول وثلاثة[/rtl]




[rtl] مردودة فالمقبول الخالص الصواب فالخالص أن يكون لله لا لغير والصواب أن يكون مما شرعه على لسان[/rtl]




[rtl]رسوله والثلاثة المردودة ما خالف ذلك    وفي تشبيهها بالرماد سر بديع وذلك للتشابه الذي بين أعمالهم[/rtl]




[rtl]وبين الرماد في إحراق النار وإذهابها لأصل هذا وهذا فكانت الأعمال التي لغير الله تعالى وعلى غير مراده[/rtl]




[rtl] طعمة للنار وبها تسعر النار على أصحابها وينشئ الله لهم من أعمالهم الباطلة نارا وعذابا كما ينشئ لأهل[/rtl]




[rtl] الأعمال الموافقة لأمره التي هي خالصة لوجهه من أعمالهم نعيما وروحا فأثرت النار في أعمال أولئك حتى[/rtl]




[rtl]جعلتها رمادا فهم وما يعبدون من دون الله وقود النار[/rtl]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[rtl]كتاب :الأمثال في القرآن[/rtl]





لإبن قيم الجوزية
 

تعاليق

ليليا ليلو
لا إلاه إلا الله
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد
remove_circleمواضيع مماثلة
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى